(انفراد) ثلاثة مرشحين يتنافسون على خلافة فاروق شوشة في منصب أمين المجمع

 تُجرى في تمام الساعة الحادية عشرة صباح الاثنين 7 نوفمبر 2016م بقاعة الاجتماعات المغلقة بمجمع اللغة العربية بالقاهرة انتخابات الأمين العام بالمجمع. هذا المنصب الذي ظل الشاعر الكبير الأستاذ فاروق شوشة يشغله لمدة أحد عشر عامًا (منذ عام 2005م)، والذي رحل عن دنيانا فجأة صبيحة يوم الجمعة 14 أكتوبر 2016م؛ ونظرًا لأهمية المنصب وحيويته فقد أعلن مجلس المجمع في 17 أكتوبر 2016م خلو المنصب، ليتقدم ثلاثة من العلماء الأجلاء بطلب ترشحهم لفضيلة الأستاذ الدكتور حسن الشافعي (رئيس المجمع)، وهم على التوالي حسب تقدمهم للترشح: أ.د.عبد الحميد مدكور، وأ.د.صلاح فضل، وأ.د.سلطان أبو علي.

ويسعد موقع الدكتور محمد حماسة أن يقدم ترجمة مبسطة لكل من هؤلاء المرشحين:

1-عبد الحميد مَدْكُور(1361هـ = 1942م):

maxresdefault

عبد الحميد عبد المنعم محمد مدكور: أستاذ فلسفة بارز بمصر والعالم العربي، متصوف، ومترجم. وُلِد بقرية بَاسُوس قرب القاهرة، أتم حفظ القرآن في العاشرة من عمره، ونال لذلك جائزة التفوق على مستوى محافظة القليوبية، التحق بمعهد القاهرة الديني، ثم التحق بكلية دار العلوم، وحصل على الليسانس بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى عام 1966م، ثم اختير معيدًا بقسم الفلسفة الإسلامية، وحصل على الماجستير عام 1972م، ثم الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى من الكلية ذاتها عام 1980م، وسافر إلى فرنسا وعمل فترة في إكمال الدكتوراه تحت إشراف الأستاذ (روجيه أرنالديز). عمل مدرسًا ثم أستاذًا بدار العلوم، ورأس قسم الفلسفة بها، ودرَّس في عديد من الجامعات بقطر والسعودية والأردن، ودرَّس مادة الفلسفة الإسلامية بفروعها بكليات الألسن جامعة عين شمس، والتربية بجامعة قناة السويس، والآداب بجامعة طنطا، والدراسات العربية والإسلامية بجامعة الفيوم، والآداب والتربية بجامعة المنوفية. اختير عضوًا بلجنة الفكر الإسلامي بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية عام 1998م، وانتُخب عضوًا بمجمع اللغة العربية عام 2003م، وهو عضو لجنة الفلسفة بالمجلس الأعلى للثقافة منذ عام 2008م. من مؤلفاته: “أبو طالب المكي ومنهجه الصوفي”، و”الولاية عند محيي الدين بن عربي”، و”في الفكر الفلسفي الإسلامي: مقدمات وقضايا”، و”نظرات في التصوف الإسلامي”، وله كتابات عن الاستشراق والفكر الإسلامي الحديث، وعلم الأخلاق، وعن حركة الترجمة إلى اللغة العربية، وحقق الأجزاء من الثاني إلى الخامس من كتاب “مدارج السالكين” لابن قيم الجوزية.

2-صلاح فضل (1357هـ = 1938م):

350148

محمد صلاح الدين فضل: ناقد أدبي بصير بفنون الأدب العربي والأدب المقارن ونظرية الأدب ومناهج النقد الحديث. وُلِدَ بقرية شباس الشهداء بوسط الدلتا، وحصل على ليسانس دار العلوم عام 1962م بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى. نال دكتوراه الدولة في الآداب من جامعة مدريد عام 1972م، وعمل أستاذًا مساعدًا بجامعة مدريد المركزية. عمل أستاذًا بجامعة الأزهر، وأستاذًا زائرًا بكلية المكسيك للدراسات العليا من 1974-1977م، ثم أستاذًا بكلية الآداب بجامعة عين شمس منذ عام 1979م. وكان مستشارًا ثقافيًّا في مدريد، ومديرًا للمعهد المصري للدراسات الإسلامية بإسبانيا، ورئيسًا لدار الكتب، مُنح جائزة البابطين للإبداع في نقد الشعر عام 1997م، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2000م، وجائزة العويس في النقد الأدبي عام 2015م. انتُخب عضوًا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة عام 2003م، وعضوًا مراسلًا في مجمع دمشق العلمي عام 2015م. له أربعون كتابًا، منها: “منهج الواقعية في الإبداع الأدبي”، و”نظرية البنائية في النقد الأدبي”، و”بلاغة الخطاب وعلم النص”، و”مناهج النقد المعاصر”، و”شعرية السرد”، و”جماليات الحرية في الشعر”، و”علم الأسلوب مبادئه وإجراءاته”، و”الإبداع شراكة حضارية وتكوينات نقدية”، و”لذة التجريب في الإبداع الروائي”، و”التمثيل الجمالي في الرواية وعين النقد”، و”فصول عن شوقي أمير الشعراء”، و”عوالم نجيب محفوظ”، و”محمود درويش”، حالة شعرية، و”تأثير الثقافة الإسلامية في الكوميديا الإلهية لدانتي”، و”ملحمة المغازي الموريسكية”، و”طراز التوشيح”، و”شعرية التوهج الحسيّ”، و”سرديات القرن الجديد”، و”أحفاد محفوظ”، و”أطياف نقدية”، و”شعر هذا الزمان”، كما ترجم عدة مسرحيات عن الإسبانية.

3-محمد سلطان أبو علي (1356هـ = 1937م):

hqdefault

محمد سلطان أبو علي: عالم اقتصاد مصري. وُلِد بالإسكندرية، وتخرج في كلية التجارة سنة 1958م، ونال درجة الدكتوراه في فلسفة الاقتصاد من جامعة هارفارد بأمريكا سنة 1965م، وعمل بوزارة التخطيط، وخبيرًا بمعهد التخطيط القومي سنة 1967م، وانتقل إلى كلية التجارة فرع الزقازيق التابع لجامعة عين شمس أستاذًا مساعدًا من سنة 1969-1970م، ثم ترقَّى إلى درجة أستاذ سنة 1974م، وشغل منصب رئيس قسم الاقتصاد بها من سنة 1978-1984م، وانتُدب أستاذًا بجامعة الكويت من سنة 1972-1973م، ثم مستشارًا اقتصاديًّا للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية من سنة 1973-1978م، وعيِّن وزيرًا للاقتصاد والتجارة الخارجية من سنة 1985-1986م، وقام بالعديد من المهام الاستشارية داخل مصر وخارجها، وشارك في العديد من المؤتمرات الاقتصادية العربية والأجنبية، وانتُخب عضوًا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 2003م. من مؤلفاته: “أصول علم الاقتصاد بين النظرية والتطبيق”، و”النقود والبنوك والمؤسسات المالية”، و”الديمقراطية والتنمية”. (عن معجم أعلام الثقافة العربية بمجمع اللغة العربية)

ومن الجدير بالذكر:

أنه سيُجرى في اليوم ذاته انتخابات على شغل عشرة مقاعد شاعرة لعضوية المجمع، ويجري التنافس عليها بين أكثر من 31 مرشحًا أبرزهم: د. محمد العبد، ود.محمد حماد، ود.محمد رجب الوزير، ود.أحمد درويش، ود.مأمون وجيه، ود.محمد عناني، ود.عبدالحميد شيحة، ود.محمد أبو موسى.

 

التعليقات مغلقة.