23- قوِّم لسانَك – د. مصطفى يوسف

 

قل لا تقل علة التقويم
استقامت دَفَّة الأمور استقامت دِفَّة الأمور جاء في المعجم الوسيط: “الدَّفَّة: الجَنْب من كلِّ شيءٍ أو صفحته”، وقد توسَّع المُحْدَثون في استخدامه فقالوا: دَفَّة الأمور، ودَفَّة البلاد، وغير ذلك.
أقام دَعْوى أمام القضاء أقام دَعْوة أمام القضاء الدَّعْوى تكون في مجال الشكاوى والقضاء، وهي اسم من الادِّعاء، أو هي أمر يطلب به الشخص إثبات حق له على غيره أمام القاضي، أما الدعوة فهي طلب الحضور. والصواب في المثال “دَعْوى”.
دَعَمَ يَدْعَم دَعَمَ يَدْعُم الفعل (دَعَمَ) مفتوح العين في المضارع.
غابة مليئة بالدَّغَل غابة مليئة بالدَّغْل جاء في المعجم الوسيط: “الدَّغَلُ: الشَّجر الكثير الملتفّ الذي يُتوارى فيه للخَتْل والغِيلة”.
دوابُّ           دوابٌّ (دوابُّ) على وزن (فواعل)، وهي إحدى صيغ منتهى الجموع التي تُمنَع من الصرف، فحق “دوابُّ” الضم فقط، وليس التنوين.
دفع دِيَةَ القتيل دفع دِيَّةَ القتيل الدِّيَةُ: ما يُعطَى لوليّ المقتول بَدَلَ نفسه. وقد وردت في المعاجم بتخفيف الياء، وكذا جمعها “دِيَات”.
رَغِبَ في/ عن كذا رَغَبَ في/ عن كذا ورد الفعل (رَغِبَ) في المعاجم مكسور العين في الماضي، فهو من باب (سَمِعَ). وفي الحديث الشريف: “… فمَنْ رَغِبَ عن سنتي فليس مني” (رواه الترمذي في باب الزهد).

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.